حياته الفكرية والثقافية

لا شك أن شخصية مثل سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - تمتلك من المقومات والإمكانات ما يجعلها تحيا حياة متوازنة يتجاور فيها العطاء النفسي مع الرصيد الفكري والسلوك الإنساني الرشيد، ويستطيع الراصد لشخصية سماحته أن يلمح ذلك التوافق بين الفكر والفعل.. والقول والعمل.
وإذا كان من الصعب على الباحثين أن يرصدوا بشكل دقيق كافة الجوانب الفكرية في حياة بعض العلماء من أصحاب الفكر الثاقب والمستنير والعطاء العميق والاسهامات الغزيرة في مجالات الحياة المتعددة لصعوبة متابعة إنتاجهم الفكري وملاحظة تأثيره على الناس.. فإن الأمر يبدو أكثر صعوبة في حالة سماحة الشيخ الذي أسهم بعلم غزير، وله دور كبير ورائد في مجال خدمة الدعوة الإسلامية بشكل امتد أثره ليشمل أغلب بقاع العالم الإسلامي.
وتأسيسًا على ما سبق فإن الحديث عن الجوانب الفكرية في عطاء سماحة الشيخ - رحمه الله - يدفعنا إلى محاولة رصد عطاء رجل تقع على كاهله أعباء مهمة الدعوة والإرشاد والإفتاء والبحث العلمي وخدمة قضايا عامة المسلمين وخاصة في شتى بقاع الأرض. [1]
 
ثوابت ومنطلقات:
تتعدد الجوانب الفكرية والثقافية في حياة الشيخ ابن باز؛ لكن رغم هذا التعدد والتنوع إلا أنها تصب في بوتقة واحدة وتستقي مادتها من نهر واحد.. ومن ثم فإن هذه الجوانب الفكرية والثقافية تشتمل على ثوابت ومنطلقات صبغت هذا العطاء وأطرته في إطار متميز.
يمكن حصر هذه الثوابت في منطلقين أساسيين:
  • المنطلق الأول: أن كل ما يصدر عن الشيخ يحرص أن يكون مصدره كتاب الله وسنة نبيه ﷺ، فهو دائم الاستشهاد بآيات الكتاب العزيز والاسترشاد به والدعوة إلى الرجوع إليه والحث على قراءته وحفظه والعمل به.. ويفعل نفس الشيء مع سنة سيد الخلق محمد ﷺ، وهذا يعني أن سماحته لا يأتي بشيء من عنده، بل هو متبع لكتاب الله وسنة النبي ﷺ، وهذا يضفي الكثير من المصداقية على ما يقول.
  • المنطلق الثاني: أن كل ما يصدر من سماحته من أقوال وفتاوي وآراء إنما جاء نتيجة دراسة واعية، وفهم كامل وإدراك مستنير بمقاصد الشريعة وإعمال للفكر وإيمان عميق بفضيلة الاجتهاد فيما يستجد من حياة الناس، دون الخروج على نص أو تزيد على مبدأ.
وهذان المنطلقان يمثلان حجر الزاوية في فكر الإمام وما صدر عنه وما قدمه زادًا لكل مسلم يريد أن يعرف دينه. [2]
وبناء على ذلك فقد تشكل فكر الإمام .. وأثمر عنه تبنيه لمجموعة من المبادئ، تمثل في مجملها عطاء شاملًا متكاملًا للإيمان الحق، والمؤمن القادر على استيعاب دينه وأحكامه وقيمه في صورة تجسد الأنموذج لإنسان هذا العصر وكل عصر، كما تتمخض عن نسيج متوافق سوي لا يعاني من المؤهلات الفكرية التي يعاني منها من يخرج عن المراجع الإلهية..، وفيما يلي نحاول استعراض بعض هذه المبادئ التي شكلت فكر الإمام واستوعبت عطاءه أيضًا:

الإيمان.. القول والفعل:
الإيمان بالله والتمسك بكتابه العزيز.. والإيمان بمعناه الشامل هو المحور الذي تتمحور حوله حياة الشيخ - رحمه الله - من ناحية، وهو الإطار الذي يؤطر دعوته.
وتأسيسًا على ما سبق سوف يعثر الدارس لكل ما صدر عن سماحته من أقوال وكلمات وفتاوى أن الأساس هو الدعوة إلى الإيمان بالله وتوحيده وعبادته جل وعلا وإلى التمسك بكتابه العزيز؛ مؤكدًا على أنه أساس دعوة الرسول ﷺ، وفي هذا الصدد يقول سماحته:
"الرسول ﷺ أول عمل عمله وأول أساس رسمه أنه دعا الناس إلى توحيد الله وإخلاص العبادة له، هذا هو أول عمل، وهذا أول أساس تكلم به ودعا إليه وأرشد إلى تفاصيل ذلك.. والكلمة التي دلت على هذا المعنى هي قول لا إله إلا الله.. هذه هي الأساس المتين ومعها شهادة أن محمدًا رسول الله". [3]
ويؤكد سماحته على أن التوحيد والشهادة بأن محمدًا رسول الله هي أصل الإسلام وهما الأساس فيقول:
"هذان الأصلان والأساسان المهمان هما أساس الإسلام وهما أساس صلاح الأمة.. من أخذ بهما واستقام عليهما عملًا وعلمًا ودعوة وصبرًا.. استقام له أمره وأصلح الله به الأمة على قدر جهاده وقدرته وأسبابه.. ومن أضاعهما أو أضاع أحدهما ضاع وهلك..". [4]
ويستعرض سماحته أسباب انتشار الشرك - المناقض للإيمان - وضعف الإيمان بالله ورسوله ﷺ مشيرًا إلى ذلك في وضوح لا لبس فيه فيقول:
"وبسبب تساهل الكثير من العلماء وطلبة العلم، وأعيان أهل الإسلام الذين فقهوا توحيد الله، بسبب التساهل في هذا الأصل الأصيل، انتشر الشرك في بلدان كثيرة، وعبدت القبور وأهلها من دون الله، وصرف لها الكثير من عبادة الله، فهذا يدعو صاحب القبر، وهذا يستغيث به، وهذا ينذر له، وهذا يطلبه المدد؛ كما فعلت قريش وغيرها في الجاهلية مع العزى، وكما فعل غيرهم مع اللات ومع مناة، ومع أصنام أخرى، وكما يفعل المشركون في كل زمان مع أصنامهم وأوثانهم، في التعظيم والدعاء والاستغاثة، والتمسح والتبرك وطلب المدد.
وهذا من دسائس الشيطان ومن مكائده، فإنه أحرص شيء على إزاحة الناس عن عقيدتهم ودينهم، وعلى إبعادهم عنها بكل وسيلة". [5]
ويعود - رحمه الله - فيرشد صفوة المجتمع وطلبة العلم نحو الطريق السليم وبر الأمان وسط عواصف الإلحاد.. قائلًا:
"الواجب على طلبة العلم - وهم أمل الأمة بعد الله  في القيادة المستقبلة، وهم رجال الغد في أي جامعة تخرجوا - أن يقودوا السفينة بحكمة وإخلاص وصدق، وأن يعنوا بالأساس، وأن يعرفوا العامل الوحيد العظيم الذي عليه الارتكاز، والذي يتبعه ما سواه، وهو العناية بتوحيد الله والإخلاص له، والعناية بالإيمان بمحمد ﷺ، وأنه رسول الله حقا، وأن الواجب اتباعه، والسير في منهاجه... ويجب على طالب العلم وعلى القائد أن يعظم أمر الله ونهيه، وأن يستقر خوف الله في قلبه، فوق جميع الأشياء، وأن يعظم أمره ونهيه، وأن لا يبالي بما يرجف به المرجفون ضد الحق وأهله ثقة بالله وتصديقًا لما وعد رسوله محمدًا وكافة الرسل فوجب أن نعني بهذا الأساس وأن ندعوا الناس إلى توحيد الله وإخلاص العبادة له.. وأن لا نغلو في القبور والأنبياء والأولياء ولغيرهم مع الله ونصرف لهم العبادة من دعاء أو خوف أو رجاء أو نحو ذلك". [6]
وعن الإيمان بالرسول المبعوث هداية للناس ورحمة.. والشهادة بأنه رسول الله ونبيه إلى الناس أجمعين نجد سماحة الشيخ قد أكد على ذلك باعتباره من أركان الإيمان.. يقول - رحمه الله:
"ومن تحقيق شهادة أن محمدًا رسول الله تعظيم سنته، والدعوة إليها وتنفيذ مقاصدها، والتحذير من خلافها، وتفسير القرآن الكريم بها فيما قد يخفى من آياته". [7]
ويوضح سماحته أن الإيمان بالله هو سبيل العزة للأمة، والطريق الوحيد المؤدي إلى المخرج والوسيلة الفعالة في مواجهة تحديات هذا العصر وكل عصر، يقول - رحمه الله:
"هذا الأساس العظيم يجب أن يكون منه المنطلق للدعاة المخلصين، والمصلحين في الأرض، الذين يريدون أن يتولوا إصلاح المجتمع والأخذ بيده إلى شاطئ السلامة، وسفينة النجاة". [8]
ومن سلوك المؤمن الواعي تجاه كتاب الله العزيز وسنة نبيه ﷺ وما ينبغي عليه عمله.. يقول سماحته:
"فقدر لنفسك مع أولئك، واستنبط من كتاب ربك، وسنة رسوله ﷺ، ومن كلام أهل العلم ما يعينك على فهم كتاب الله، وعلى فهم السنة، وكن حريصًا على العلم والفقه في الدين حتى تستطيع أن توجه المجتمع إلى الطريق السوي، وتأخذ بيده إلى شاطئ السلامة، وحتى تعلم كيف تعمل، فتبدأ بنفسك، وتجتهد في إصلاح سيرتك". [9]
ويعدد سماحته أوجه الإيمان بالله وتوحيده وعبادته في أكثر من موضع فيقول:
"حقيقة هذه العبادة: هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبد العباد به من: دعاء وخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة، على وجه الخضوع له، والرغبة والرهبة، مع كمال الحب له سبحانه، والذل لعظمته". [10]
"ومن الإيمان بالله أيضا: الإيمان بجميع ما أوجبه على عباده وفرضه عليهم من أركان الإسلام الخمسة الظاهرة وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا". [11]
"ومن الإيمان بالله سبحانه: الإيمان بأنه خالق العالم ومدبر شئونهم والمتصرف فيهم بعلمه وقدرته كما يشاء سبحانه، وأنه مالك الدنيا والآخرة، ورب العالمين جميعًا لا خالق غيره، ولا رب سواه". [12]
"ومن الإيمان بالله أيضًا: الإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العلى الواردة في كتابه العزيز، والثابتة عن رسوله الأمين من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يجب أن تمر كما جاءت بلا كيف، مع الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف لله عز وجل يجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته، كما قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الشورى:11]، وقال : فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [النحل:74]، وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة من أصحاب رسول الله ﷺ وأتباعهم بإحسان". [13]
 
لا حكم إلا لله:
ومن الأسس التي ارتكز عليها فكر سماحته أنه لا حكم إلا لشرع الله الذي يرسي قيم العدل والخير والمساواة بين البشر بلا ضيم ولا حيف ولا انحراف ولا ظلم..
ويشير سماحته في هذا الصدد إشارة ذكية حين يتناول تفسير ابن كثير لقوله تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا[التوبة:31] إذ يقول: "قال الحافظ ابن كثير في تفسيره: ولهذا قال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا أي الذي إذا حرم الشيء فهو الحرام، وما حلله فهو الحلال، وما شرعه اتبع، وما حكم به نفذ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ[التوبة:31]". [14]
ويبين - رحمه الله - أن تحكيم القوانين الوضعية، والحكم بغير ما أنزل الله مما ينافي الإيمان بالله، فيقول - رحمه الله:
"إن التحاكم إلى الطواغيت والرؤساء والعرافين ونحوهم ينافي الإيمان بالله وهو كفر وظلم وفسق..". [15]
"إن الحكم بغير ما أنزل الله حكم الجاهلية وأن الإعراض عن حكم الله تعالى سبب لحلول عقابه وبأسه الذي لا يرد عن القوم الظالمين". [16]
ويستشهد سماحته بقوله تعالى: وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ * أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ [المائدة:49-50].
ويوضح سماحته مدلولات الآيات وما أكدته من ضرورة التحاكم إلى ما أنزل الله، ويفصلها في ثماني نقاط هي حسب ما أوردها:
* الأمر بتطبيق حكم الله وشرعه، في قوله تعالى: وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ [المائدة:48].
* ألا تكون أهواء الناس ورغباتهم مانعة من الحكم به بأي حال من الأحوال.. وذلك في قوله: وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ [المائدة:48].
 * التحذير من عدم تحكيم شرع الله في القليل والكثير، والصغير والكبير، بقوله سبحانه: وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ [المائدة:49].
* أن التولي عن حكم الله وعدم قبول شيء منه ذنب عظيم موجب للعقاب الأليم، قال تعالى: فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ [المائدة:49].
* التحذير من الاغترار بكثرة المعرضين عن حكم الله، فإن الشكور من عباد الله قليل، يقول تعالى: وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ [المائدة:49].
* وصف الحكم بغير ما أنزل الله بأنه حكم الجاهلية، يقول سبحانه: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ [المائدة:50].
* تقرير المعنى العظيم بأن حكم الله أحسن الأحكام وأعدلها، يقول : وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا [المائدة:50].
* أن مقتضى اليقين هو العلم بأن حكم الله هو خير الأحكام وأكملها، وأتمها وأعدلها، وأن الواجب الانقياد له، مع الرضا والتسليم، يقول سبحانه: وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ[المائدة:50]". [17]
ومن الثوابت اليقينية لدى سماحة الشيخ أنه يجب على أئمة المسلمين وقادتهم تحكيم شرع الله في جميع شؤونهم.. وفي ذلك يقول:
"لا ريب أن الواجب على أئمة المسلمين وقادتهم: أن يحكموا الشريعة الإسلامية في جميع شئونهم، وأن يحاربوا ما خالفها، وهذا أمر مجمع عليه بين علماء الإسلام". [18]
وفي هذا الإطار يأتي تأكيده لرفض كل من يفضل حكمًا غير حكم الله أو قانونًا سوى القوانين الإلهية.. ويقول:
"وقد أجمع العلماء على أن من زعم أن حكم غير الله أحسن من حكم الله، أو أن هدي غير رسول الله ﷺ أحسن من هدي الرسول ﷺ فهو كافر، كما أجمعوا على أن من زعم أنه يجوز لأحد من الناس الخروج عن شريعة محمد ﷺ أو تحكيم غيرها فهو كافر ضال". [19]
 
وجوبية الدعوة إلى الله:
"من الثوابت الأساسية التي يرتكز عليها فكر سماحة الشيخ ابن باز وجوبية الدعوة إلى الله على كل مسلم حسب استطاعته وقدراته.. وانطلاقًا من هذا المبدأ نجد سماحته بعلمه وورعه وإيمانه كان صاحب الباع الأطول في هذا المضمار، وليس أدل على ذلك من إسلام عدد كبير على يديه، ونشاطاته المتنوعة في ميدان الدعوة.
هذا النشاط الذي اتسم بالوعي الكامل والدراية التامة بواقع الدعوة الراهن داخل وخارج العالم الإسلامي وما يواجهها من تحديات.. وكذلك إدراكه العميق للأساليب التي تتناسب مع هذا الواقع". [20]
هذه الصورة لهذا المبدأ تبدو واضحة في قوله:
"في وقتنا الحاضر يسر الله أمر الدعوة أكثر، بطرق لم تحصل لمن قبلنا فأمور الدعوة اليوم متيسرة أكثر وذلك بواسطة طرق كثيرة، وإقامة الحجة على الناس اليوم ممكنه بطرق متنوعة مثلًا عن طريق الإذاعة، وعن طريق التلفزة، وعن طريق الصحافة، وهناك طرق شتى.
فالواجب على أهل العلم والإيمان وعلى خلفاء الرسول أن يقوموا بهذا الواجب، وأن يتكاتفوا فيه، وأن يبلغوا رسالات الله إلى عباد الله، ولا يخشون في الله لومة لائم، ولا يحابون في ذلك كبيرًا ولا صغيرًا ولا غنيًا ولا فقيرًا، بل يبلغون أمر الله إلى عباد الله كما أنزل الله، وكما شرع الله". [21]

حتمية مواجهة الغزو الثقافي والفكري:
أدرك الشيخ - رحمه الله - خطر الغزو الثقافي والفكري على الأمة، وأدرك أيضا تطور الأساليب الاستعمارية الجديدة، وأنها انتقلت من مرحلة الاحتلال بالعسكر إلى مرحلة احتلال العقول حينما اصطلح على تسميته بـ (الغزو الثقافي والفكري).
وقد أجاد سماحته في رسم صورة واضحة لهذا الخطر القادم عبر الحدود إذ يقول:
"فمما لا شك فيه أن أخطر ما تواجهه المجتمعات الإسلامية في الوقت الحاضر هو ما يسمى بالغزو الثقافي بأسلحته المتنوعة من كتب وإذاعات وصحف ومجلات وغير ذلك من الأسلحة الأخرى، ذلك أن الاستعمار في العصر الحديث قد غير من أساليبه القديمة لما أدركه من فشلها وعدم فعاليتها، ومحاربة الشعوب واستماتتها في الدفاع عن دينها وأوطانها ومقدراتها وتراثها؛ حيث إن الأخذ بالقوة، وعن طريق العنف والإرهاب مما تأباه الطباع، وتنفر منه النفوس لا سيما في الأوقات الحاضرة بعد أن انتشر الوعي بين الناس، واتصل الناس بعضهم ببعض، وأصبح هناك منظمات وهيئات كثيرة تدافع عن حقوق الشعوب، وترفض الاستعمار عن طريق القوة، وتطالب بحق تقرير المصير لكل شعب، وأن لأهل كل قطر حقهم الطبيعي في سيادتهم على أرضهم، واستثمار مواردهم، وتسيير دفة الحكم في أوطانهم حسب ميولهم ورغباتهم في الحياة، وحسب ما تدين به تلك الشعوب من معتقدات ومذاهب وأساليب مختلفة للحكم، مما اضطر معه إلى الخروج عن هذه الأقطار بعد قتال عنيف، وصدامات مسلحة وحروب كثيرة دامية.
ولكنه قبل أن يخرج من هذه الأقطار فكر في عدة وسائل، واتخذ كثيرًا من المخططات بعد دراسة واعية وتفكير طويل وتصور كامل لأبعاد هذه المخططات، ومدى فعاليتها وتأثيرها، والطرق التي ينبغي أن تتخذ للوصول إلى الغاية التي يريد.
وأهدافه تتلخص في إيجاد مناهج دراسية على صلة ضعيفة بالدين، مبالغة في الدهاء والمكر والتلبيس، ركز فيها على خدمة أهدافه ونشر ثقافته وترسيخ الإعجاب بما حققه في مجال الصناعات المختلفة، والمكاسب المادية في نفوس أغلب الناس، حتى إذا ما تشربت بها قلوبهم، وأعجبوا بمظاهر بريقها ولمعانها، وعظيم ما حققته وأنجزته من المكاسب الدنيوية والاختراعات العجيبة، لا سيما في صفوف الطلاب والمتعلمين الذين لا يزالون في سن المراهقة والشباب، اختارت جماعة منهم ممن انطلى عليهم سحر هذه الحضارة؛ لإكمال تعليمهم في الخارج في الجامعات الأوربية والأمريكية وغيرها، حيث يواجهون هناك بسلسلة من الشبهات والشهوات على أيدي المستشرقين والملحدين بشكل منظم، وخطط مدروسة، وأساليب ملتوية، في غاية المكر والدهاء، وحيث يواجهون الحياة الغربية بما فيها من تفسخ وتبذل وخلاعة وتفكك ومجون وإباحية". [22]
ويكشف سماحته في الإطار نفسه كافة أبعاد صناعة (التغريب) و(المستغربين) التي يمارسها الغرب ضد العقول المسلمة ويعري أسرارها وأدواتها في محاولة الإيقاع بصفوة المجتمع المسلم في شراك الإعجاب بالمنجزات العلمية والتقنية الحديثة وصولًا إلى غاية أخرى لتحقيق ذات الهدف.. مشيرًا إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه أولئك العائدون المحملون ببضاعة الغرب وإغراءاته.. يقول:
"وهذه الأسلحة وما يصاحبها من إغراء وتشجيع، وعدم وازع من دين أو سلطة، قل من ينجو من شباكها ويسلم من شرورها، وهؤلاء بعد إكمال دراستهم وعودتهم إلى بلادهم وتسلمهم المناصب الكبيرة في الدولة أخطر من يطمئن إليهم المستعمر بعد رحيله، ويضع الأمانة الخسيسة في أيديهم لينفذوها بكل دقة، بل بوسائل وأساليب أشد عنفًا وقسوة من تلك التي سلكها المستعمر". [23]
وبعد أن قدم سماحته بالإسهاب والتفصيل خطورة الموقف في ظل الوقوع تحت وطأة الغزو الفكري والثقافي وكشف أساليبه وأدواته يشير إلى الأسلحة الفعالة في المواجهة ويصف العلاج.. وفي هذا الصدد يقول:
"أما الطريق إلى السلامة من هذا الخطر والبعد عن مساوئه وأضراره فيتلخص في إنشاء الجامعات والكليات والمعاهد المختلفة بكافة اختصاصاتها للحد من الابتعاث إلى الخارج، وتدريس العلوم بكافة أنواعها مع العناية بالمواد الدينية والثقافة الإسلامية في جميع الجامعات والكليات والمعاهد؛ حرصًا على سلامة عقيدة الطلبة، وصيانة أخلاقهم، وخوفًا على مستقبلهم، وحتى يساهموا في بناء مجتمعهم على نور من تعاليم الشريعة الإسلامية، وحسب حاجات ومتطلبات هذه الأمة المسلمة...". [24]
هذه لمحات يسيرة من جانب الحياة الفكرية والثقافية لدى سماحته - رحمه الله - والتي تعد نموذجًا رائعًا يسترشد به في خضم المعارك الفكرية التي ضل أصحابها وتاهوا في كل واد.
  1. انظر: ابن باز الداعية الإنسان، فهد البكران (ص 35).
  2. انظر: ابن باز الداعية الإنسان، فهد البكران (ص 35-36).
  3. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (245/1).
  4. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (246/1).
  5. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (246/1).
  6. انظر: مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (246/1-247).
  7. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (248/1).
  8. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (248/1).
  9. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (249/1).
  10. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/1).
  11. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (15/1).
  12. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (16/1).
  13. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (17/1).
  14. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (75/1).
  15. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (75/1).
  16. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (76/1).
  17. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (76/1-77).
  18. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (268/1).
  19. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (269/1).
  20. ابن باز الداعية الإنسان، فهد البكران، (ص 41).
  21. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (256/5).
  22. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (332/27-334).
  23. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (386/1).
  24. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (386/1). انظر: ابن باز الداعية الإنسان، فهد البكران، (ص 35-46).